التخطي إلى المحتوى

اقتصاد محلي

26

Ooredoo.. جاهزية تامة للشبكة استعداداً للمونديال

20 نوفمبر 2022 , 07:00ص

Ooredoo

الدوحة-الشرق

وكانت Ooredoo قد استعرضت استعداداتها الكبيرة للحدث الرياضي الضخم، ووضحت كامل التفاصيل المتعلقة باستعداداتها لتوفير تجربة لم يسبق لها مثيل لكل من سيحضر فعاليات البطولة سواءً من مشجعي كرة القدم أو من فريق العمليات.


تحديث كامل للشبكة


استكملت Ooredoo ترقية شبكة الجوال 4G و 5G بالكامل من خلال تزويدها بأحدث المعدات والوظائف وأكثرها تطوراً استعداداً لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™. وشملت تلك الترقية ضمان توفير سعة شبكة مناسبة وتوفير المرونة في جميع مكونات الشبكة، وشبكة الراديوRAN، والشبكة الأساسية، ونقل البيانات، وذلك للقطاعين المحلي والدولي. كما تضمنت تحديثاً شاملاً لمركز الشبكة باستخدام شبكة سحابية مركزية متطورة في مراكز البيانات الحديثة. وكان الهدف من تحديث المواقع الخارجية لشبكة الراديو من خلال تزويدها بأحدث تقنيات 5G هو تحقيق أقصى قدر من التغطية على مستوى الدولة بما في ذلك الملاعب والمطارات وخطوط الريل والمترو ومناطق المشجعين وغيرها من المرافق المتعلقة بـ FIFA. كما وفرت Ooredoo سعة شبكة معززة لمناطق المشجعين والملاعب ومرافق البطولة الأخرى ونقاط التجمع الجماهيري لضمان توفر الخدمة الكافية للجماهير. وتم توفير تغطية شبكة 4G و5G في ملاعب المونديال الثمانية ومحيطها المباشر بأكثر من 8,466 هوائيا متعدد التردد لربط أكثر من 500 كيلومتر من كيابل الترددات اللاسلكية، وأكثر من 202 كيلومتر من الألياف الضوئية. فيما غطيت المناطق المحيطة بالملاعب بـ41 برج اتصالات ذكياً وأكثر من 45 موقعاً خارجياً بالطاقة القصوى. وستوفر خدمات شبكة جوال مزودة بـأكثر من 5,000 خلية، وخدمات شبكة TETRA وخدمات الواي فاي بأحدث تقنيات 5G/4G/3G/2G في جميع الملاعب.


متطلبات FIFA لحركة البيانات


تضمنت جهود تعزيز الشبكة قيام Ooredoo بترقية سعة روابط نقل البيانات عبر الشبكة ((Transport IP وضمان توفر نطاق عريض للاتصالات عبر الإنترنت مع أجهزة الخوادم الدولية التابعة لتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Snapchat و Tiktok و WhatsApp وغيرها. وسيتم استخدام أجهزة لقياس تجربة العملاء في الملاعب ومناطق المشجعين لمتابعة التطبيقات الرئيسية التي يستخدمها المشجعين بشكل فوري. وستساعد هذه الترقيات في ضمان توفير مكالمات صوتية عالية الجودة، وتجربة تجوال مميزة، الأمر الذي سيمكن العملاء وجهات البث من البقاء على الاتصال دولياً.


الذكاء الاصطناعي


جهزت Ooredoo فريق عمل يضم أكثر من 400 خبير للتعامل مع العمليات انطلاقاً من مركز عمليات الخدمات المتضمن لأحدث المتطلبات، والمدعوم بشبكة من العديد من مراكز الخدمات عن بعد والعمليات الميدانية على مدار الساعة.


وحرصت Ooredoo على توظيف خبراء فنيين من أصحاب الخبرة في العمل في الأحداث الرياضية الكبرى، مثل بطولات كأس العالم السابقة أو مباريات السوبر بول وغيرها لتقديم الدعم خلال البطولة. وطلبت Ooredoo من كبار مزودي خدمات الاتصالات تعزيز أطر الدعم ومتطلبات ضمان الخدمة خلال فترة البطولة من خلال اتفاقيات مستوى خدمة تغطي الحصول على خدمات محسنة. كما أجرت الشركة اختبارات مكثفة للخدمات شاركت فيها فرق للبحث والتطوير من أجل ضمان توفير تجربة عالمية المستوى لشبكة 5G، وسيتم إدارة تجربة العملاء بأسلوب آلي واستباقي.وستقوم Ooredoo بالتنسيق عن قرب مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث وهيئة تنظيم الاتصالات في قطر والجهات الأخرى لتسهيل تنفيذ عمليات FIFA بنجاح.استخدام التكنولوجيا


طبقت Ooredoo نظاماً جديداً يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في التحقق من الهوية ولتفعيل شريحة الخط، وذلك من أجل تسريع وتبسيط إجراءات الحصول على خدمات الشركة قبل قدوم أعداد كبيرة من الزوار إلى دولة قطر لحضور فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022™. وتستفيد الخدمة من تكنولوجيا “التحقق من هوية العميل KYC” الرقمية المتطورة التي تستند إلى عمليات الذكاء الاصطناعي، والتي تتطلب أن يلتقط العملاء صورة سيلفي لأنفسهم وتحميل نسخة رقمية من هوية التعريف الشخصية الرسمية، وسيقوم حل “التحقق من هوية العميل KYC” بمطابقة صورة ونسخة الهوبة لتحديد الشخصية الحقيقية للمستخدمين في العالم الرقمي. وسيتوفر مساعد صوتي افتراضي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مستفيداً من قدرات الذكاء الاصطناعي التي يوفرها مركز Google Contact Center على مدار الساعة طول أيام الأسبوع لمساعدة العملاء باستخدام 9 لغات مختلفة منها العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والبرتغالية واليابانية والكورية.


وأضاف الشيخ محمد: “اكتسبنا خبرة واسعة في دعم الفعاليات والأحداث المتعلقة بالرياضة وذلك انطلاقاً من علاقتنا طويلة الأمد مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، والهيئات الأخرى المعنية بالرياضة. فقد كنا الشريك الوطني للجنة المحلية المنظمة لبطولة العالم لألعاب القوى 2019، والداعم الوطني لكأس العالم للأندية FIFA قطر™ لعامي 2019 و2020، ومشغل الاتصالات الرسمي لبطولة كأس العرب FIFA قطر، وسباق جائزة Ooredoo قطر الكبرى للفورمولا 1 عام 2021. وساهمت جميع تلك الفعاليات في إتاحة الفرصة لنا لاختبار قدراتنا مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، وهي الحدث الذي أصبحنا مستعدين لاستضافته”.


دعم وسائل الإعلام إن استعدادات رائدة الاتصالات Ooredoo لاستضافة دولة قطر للحدث الكبير، بما في ذلك ترقية الشبكات، تعني أن تكون الشركة قادرة على دعم العديد من الشركاء الإعلاميين القادمين إلى الدوحة للمساهمة في مشاركة فعاليات الحدث مع مختلف مناطق العالم. وبناء على ذلك، ستوفر Ooredoo خدمات الاتصالات العالمية إلى جميع الحاصلين على تراخيص الحقوق الإعلامية في قطر لتغطية مجريات هذا الحدث العالمي. ويشمل ذلك ربط ما يقارب من 50 جهة للبث حول العالم بشبكة Ooredoo، ومركز قطر للبث الدولي لبث تغطية فيديو وبيانات حية، ولتوفر للجهات الناقلة للبطولة الجودة والمرونة اللازمة لإنتاج وتوزيع محتوى الفيديو.


إنترنت أثناء التنقل


تشكل القدرة على الاتصال بالإنترنت أثناء التنقل – والتي تعدُ أحد المتطلبات الرئيسية للموظفين الأساسيين خلال كأس العالم- جزءاً مهماً من التحضيرات للبطولة، لذا حرصت Ooredoo على الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا لتقديم أفضل الخدمات للاتحاد الدولي لكرة القدم، والبطولة والمشاركين فيها. اذ تم تخصيص أكثر من 350 حافلة لنقل اللاعبين، والأعضاء الرسميين المشرفين على المباريات، وممثلي وسائل الإعلام، وتوفر تلك الحافلات خدمة البرودباند الجوال، في حين تم تزويد ما يقارب 300 من تلك الحافلات بأنظمة واي-فاي مدارة. واختتم الشيخ محمد قائلاً: “لقد وصل مستوى الحماس إلى أقصى حد مع تبقي ساعات قليلة على انطلاق البطولة، وذلك لأن استضافة دولتنا لهذا الحدث المهم فرصة لنا لعرض قدرات شبكتنا التي لا تضاهى ومنتجاتنا وخدماتنا، بالإضافة إلى أن ذلك سيتيح لنا الفرصة لدعم دولتنا لتتبوأ المكانة التي تستحقها على الصعيد العالمي في الرياضة. ومن جانبنا، فإننا نرحب بالجميع في دولة قطر، متمنين التوفيق لجميع الفرق المشاركة”.


ستمكن Ooredoo، مشغل الاتصالات الرسمي في الشرق الأوسط وأفريقيا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، جميع الموجودين في قطر من الاتصال عبر شبكتها 5G الرائدة وتطوير تجربتهم، الأمر الذي يجعل هذه النسخة أول بطولة في تاريخ بطولات كأس العالم يتم فيها استخدام تقنية 5G. وستتوفر تغطية شبكة 5G في جميع الملاعب، ما يعني القدرة على الوصول إلى الإنترنت فائق السرعة، مع توقعات بأن تفوق سرعات التنزيل 1 غيغابت بالثانية، مع انسيابية موثوقة للمتفرجين الذين يتابعون المباريات.


وكانت Ooredoo قد تجهزت منذ فترة طويلة لاستيعاب الارتفاع الهائل في الطلب على خدمات الاتصالات خلال البطولة، وذلك من خلال السنوات التي أمضتها Ooredoo بالاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا، ما جعل الشركة تتمتع بمكانة تتيح لها توفير خدمات اتصالات انسيابية وتجربة متطورة إلى حد كبير للمتفرجين من المواطنين والمقيمين في قطر، وللزوار القادمين لحضور الحدث الرياضي الكبير.


وحول هذا الموضوع، قال الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo والرئيس التنفيذي لـOoredoo قطر: “لم تدخر Ooredoo جهداً في الاستعداد لهذا الحدث العالمي الأهم في تاريخ استضافة البطولات الرياضية في قطر، ونحن على أتم الاستعداد لنظهر للعالم قدراتنا. فاستراتيجيتنا تقوم على الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا، وذلك لضمان قدرتنا على توفير أفضل المنتجات والخدمات لعملائنا، ولضمان استعدادنا لاستضافة الفعاليات والبطولات مثل مونديال قطر. ويتجلى استثمارنا واضحاً في استعدادنا لتوفير تجربة لا تضاهى لكل من سيحضر ويتابع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.”

مساحة إعلانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.