التخطي إلى المحتوى

محليات

165

6 أبحاث تفوز بمنح البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي

17 يونيو 2022 , 06:55ص

أعلن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي عن المشاريع الفائزة بالمنح البحثية للدورة الثانية من البرنامج الذي تم اطلاقه من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، بالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا (VPRGS) في ديسمبر 2020. وهدف هذا البرنامج إلى توفير فرصة ممتازة للشباب القطري من خلال إشراكهم كباحثين يافعين في مشاريع المنح البحثية، ومساعدتهم على تطوير واستثمار مهاراتهم العلمية والإبداعية في بحوث مختلفة ذات الأولوية الوطنية.


وستسمح هذه المنح لطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية بالعمل معا لإجراء بحث علمي تحت إشراف الباحثين والأكاديميين من جامعة قطر؛ وبالتالي سيتوفر للطلاب بيئة فريدة من نوعها من شأنها أن تساعدهم في تحسين مهاراتهم البحثية ومهارات التفكير النقدي لديهم لتمهيد مستقبل علمي ومهني لهم يمكنهم من تطوير ورفعة البلاد.


الأبحاث الفائزة


وحققت الدورة الأولى للبرنامج نجاحا كبيرا، حيث تم اختيار ستة أبحاث فائزة بالمنح البحثية في الدورة الثانية، وهي: تحديد علاج جديد لالتهاب القلب الناجم عن الإنتان من قبل الدكتور زيد المعايعة، كلية الصيدلة. تأثير المستخلص الإيثانولي لأوراق نبات بروسوبس جوليفلورا ضد عدوى البنسليوم في الحمضيات من قبل الأستاذ الدكتور محمد أبو دية، كلية الآداب والعلوم. تصميم وتطوير ممتص ديناميكي للاهتزاز لنموذج أولي لمبنى MDOF للدكتور أسان جاني بن عبد المطلف، كلية الهندسة. التنمية المستدامة للتآكل من خلال وحدات STEM المتكاملة من قبل الدكتورة نورة القحطاني، مركز المواد المتقدمة؛ توليد الطاقة الخضراء من المركبات النانوية ذات الألياف المتعددة من حمض اللبنيك بواسطة الدكتور ديباليكشمي بوناما، كلية الآداب والعلوم؛ استكشاف دور تلوث الهواء في تطور اضطراب تصلب الشرايين في الخلايا البطانية البشرية للبروفيسور هشام قرشي، كلية الصيدلة.


ومنذ إعلان الدورة الثانية للبرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي في ديسمبر 2021؛ تم تقديم العديد من المقترحات البحثية من مختلف الكليات ومراكز البحوث بجامعة قطر عبر البوابة الإلكترونية. وقد تنوعت مجالات المقترحات المقدمة لتشمل علوم المواد، والطب، والصيدلة، والعلوم العامة، والتخصصات الهندسية.


التدقيق والمراجعة


وخضعت جميع المشاريع البحثية الفائزة لعملية تدقيق ومراجعة مكثفة من قبل لجنة متخصصة من المراجعين لوضع قائمة مختصرة بالمشاريع البحثية المميزة ذات الأهمية الوطنية والعلمية، بناء على المعايير التالية: أهمية البحث لدولة قطر، والأثر العلمي للمشروع، وخطة البحث، وملاءمة معايير البحث للطلاب المشاركين. وستكون المرحلة التالية هي تحديد طلاب المرحلة الثانوية المشاركين في كل مشروع بحثي. حيث سيكون قبول الطلاب من الصفين الصف العاشر أو الحادي عشر، الذين تم ترشيحهم من قبل مدارسهم، على أساس أسبقية الحضور. كما سيشارك طالب جامعي واحد من جامعة قطر في كل مشروع فائز، بناء على تقديمهم لخطاب المشاركة.


بيئة علمية مبتكرة


وأعربت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن فخرها الكبير بالبرنامج، وقالت في تصريحٍ لها بهذه المناسبة: “إن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي هو منصة ممتازة للشباب القطري لتجربة بيئة علمية مبتكرة والمشاركة الفعالة في أداء البحوث ذات الأهمية الوطنية والعلمية”.


وأضافت: “إن إطلاق هذه المبادرة يأتي نتيجة جهود المركز المكثفة في صياغة وتنفيذ البرامج البحثية المختلفة. وإن هذا البرنامج، على وجه التحديد، لديه القدرة على صقل القدرات العلمية للشباب الذي سيعزز الإنتاج الواعد وضمن مستقبل مزدهر لهم”.

مساحة إعلانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.