التخطي إلى المحتوى

مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص في اللوحة الأم المخصصة لتوصيل كافة أجزاء الجهاز، GPU وحدة رسومات كارت الشاشة، RAM الرامات

حيث يعرف الحاسب الألى بانه هو الجهاز الذي يقوم باستقبال المدخلات المتمثلة في المعلومات ليعمل على تخزينها ومن ثم القيام بمعالجتها للحصول على النتائج المرجوة والتي تسمي بالمخرجات أي المعلومات.

وبكل تأكيد يختلف كل جهاز حاسوب على حدي، من حيث امتلاكه الأجزاء المتنوعة الخاصة بيه، خاصة تلك التي يتم تثبيتها بطرق مختلفة حسب ماركات الأجهزة التابعة لها، لكن رغم ذلك هناك مكونات أساسية لا تخلي داخل جميع الحواسب مهما تنوعت أو تطورت على مر السنين.

حيث سيكون هذا المقال حقا مفيد للغاية لمن يود بتغذية معلوماته حول ذلك الأمر أو لمن يود بشراء اجهزة كمبيوتر مجمعة على سبيل المثال، التي حتماً ستساعده باختيار أجود جهاز بمكونات داخلية عالية الجودة متينة التحمل وفقاً لمتطلبات طبيعة عمليه لاختيار المواصفات المنشودة، وذلك بدلا من شراء جهاز تابع لشركة معينة.

ما هي مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها؟ 

ان مكونات الرئيسية للكمبيوتر تعني كافة أجزاء الأجهزة المادية التي يتطلبها أي جهاز إلكتروني، ليشمل كافة العناصر المتواجدة بلوحة الدائرة الكهربائية، بما في ذلك بطاقات الرسومات ووحدة المعالجة المركزية، اللوحة الأم ومراوح التهوية ومصدر الطاقة وكاميرا الويب الى اخره..

وبالطبع ان مختلف أنظمة تشغيل الحواسب تعمل بمكونات تشغيل مختلفة، لكن برغم من ذل كافة الكمبيوترات تحمل بداخلها مكونات رئيسية التي لا تختلف مهما تنوعت برامجها الافتراضية او بما يسمي “السوفت وير” الذي يتم تشغيلها على جهاز الحاسوب الخاص بك.

لكن قبل التعمق في سرد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها من الواجب التحذير حول عدم العبث بتلك الأجزاء كفك الكمبيوتر مثلاً، لأن ببساطة يمكن لذلك أن يؤدي إلى الكثير من الأضرار بالغة الجهاز، والأهم ان القيام بذلك غير امن.

لذا دعنا نتعرف على كافة الأجزاء المادية والبرمجية الرئيسية التي تمثل جميع الأجهزة الإلكترونية بالشكل النموذجي في وقتنا الحاضر بالصور الموضحة، وذلك ما نستعرضه فيما يلي.

مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص في: 

  • اللوحة الأم – Mother Board
  • وحدة المعالجة المركزية – CPU
  • وحدة معالجة الرسومات كارت الشاشة – GPU
  • رامات ذاكرة الوصول العشوائي – RAM
  • ذاكرة التخزين – Hard Disk
  • مزود الطاقة – PSU
  • محركات الأقراص الضوئية
  • صندوق الحاسوب – Case
  • الشاشة – Monitor
  • لوحة المفاتيح والفأرة
  • السماعات

إذا دعنا نشرح كل جزء على حدي بوظائفه المتعددة داخل الكمبيوترات بشيء من التفصيل، وذلك ما نلخصه ضمن الاتي.

مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الكاملة بالشرح والصور

مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الكاملة بالشرح والصور

والان دعنا نسرد اليك جميع مكونات الكمبيوتر المادية والبرمجية بوظائفها المختلفة بالصور الموضحة لمعرفة كيفية عمل كل جزء على حدي بشيء من التفصيل بالشرح المفصل وذلك ما نستعرضه فيما يلي:

1- اللوحة الأم – Mather Board 

أحد أهم الأجزاء ومكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص بانها عبارة عن لوحة حديدية توصل كافة الأجزاء ببعضها البعض من خلال لوحة دائرية تسمي اللوحة الأم.

وتأتي لوحة الأم بقاعدة بلاستيكية صلبة للغاية، التي تكون بطبيعتها عاداً غير موصلة بالكهرباء بهدف ربط وتثبيت أجزاء الكمبيوتر المختلفة سوياً، من خلال طبقات رقيقة من النحاس أو رقاق الألومنيوم.

لكن قد تتساءل عن ماذا تفعل لوحة الأم تلك؟ فكر في اللوحة على أنها الصمغ الذي يجمع ويلصق كل شيء سوياً، حيث تتضمن تلك اللوحة بطاقة الفيديو، ووحدة المعالجة المركزية والأجزاء الرئيسية الأخرى بشرائح متكاملة مدمجة، كما هو موضح بالصورة أدناه.

وحدة التحكم الرئيسية اللوحة الأم
وحدة التحكم الرئيسية اللوحة الأم

ففي تلك اللوحة يتم تفعيل أجهزة الإدخال والإخراج على حد سواء، مثل لوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت الى أخره..

قد يهمك أيضا قراءة: حجم اول كمبيوتر في العالم

2- من مكونات الحاسوب الأساسية وحدة المعالجة المركزية – CPU 

غالبا ما يطلق على وحدة المعالجة المركزية أسم “عقل الكمبيوتر” أو “processor” بالإنجليزية، وسمى هذا الاسم بفضل اتصالها المباشر باللوحة الأم بهدف التواصل مع مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الأخرى بتناغم.

ولمزيد من معلومات حول تسميته بذلك الاسم، يمكنك زيارة مقالة ما هو عقل الحاسوب؟ بمكوناته وأنواعه بالتفصيل.

أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة PSU 
أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة PSU

وغالباً يتكون المعالج البروسيسور من نواه أو أكثر، هي الطريقة الذي يجري بها معالجات البيانات، وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هرتز “GHZ” بذاكرة MB، وبالتأكيد تختلف سرعة هذه الذاكرة تبعاً لعدد الأوامر التي تتمكن من معالجتها في الثانية الواحدة.

لذا يعد البروسيسور من أحد أهم الأجزاء الرئيسية لكافة الأجهزة  الإلكترونية، سواء للأجهزة اللوحية من كمبيوتر أو هواتف ذكية او خلوية.

اما بالنسبة الى مبرد المعالج فهو عبارة عن مروحة تستخدم لتبريد المعالج المتحكمة بعمر الجهاز، المسؤولة عن تلف الحاسوب في حالة ان لم تتوفر التهوية المطلوبة، لذلك عند البدا بتكوين الحاسوب الخاص بك تأكيد من اختيار المروحة المناسبة للمعالج.

مبرد معالج البروسيسور
مبرد معالج البروسيسور

لكن قد تتساءل عن ما هي وظيفة عقل الكمبيوتر تلك؟ في الحقيقة يمكن القول بأنها هي لغة الكمبيوتر التي يفهما جهازك ليحولها لأوامر برمجية، أي يعني عندما تكنب سطراً من التعليمات البرمجية سيعمل الحاسوب على تقسيمها إلى لغة تجميع، أي لغات البرمجة وهما (C++, Python, Java)

وبذلك تتم المعالجة باستخدام تلك اللغات ومن ثم بفهم تلك التعليمات ومن ثم بفكها وتنفيذها للأوامر، ومن هنا يأتي دور ووظيفة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الحاسوب الخاصة بك.

ملحوظة: اغلب الناس يطلقون مسمى “CPU” او وحدة المعالجات المركزية على صندوق الحاسوب أو CASE وهذا بالطبع خطأ، لان صندوق الحاسوب مخصص فقط لتجميع كافة أجزاء الجهاز المادية، بينما البروسيسور تكمن وظيفيته في معالجة كافة معلومات البرامج التي يديرها الكمبيوتر.

3- وحدة معالجة الرسومات أو كارت شاشة الفيجا – GPU  

من أحد أهم مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص بانها تجعل من الممكن لأجهزة الكمبيوتر إنشاء مرئيات عالية الجودة، ويتضح ذلك في العديد من الامور كأنواع ألعاب الفيديو.

GPU  كارت الشاشة
GPU  كارت الشاشة

فكلما زاد كارت الشاشة أصبحت تفاصيل الصورة أفضل وأوضح، حيث تكون مسؤولة أيضاً عن تحديث الصورة في الثانية الواحدة والتي تقاس بال HZ فكلما زادت زاد وضوح الشاشة أكثر فأكثر.

كما يسمي كارت الشاشة أيضا باسم “بطاقة الفيديو” الهامة بشكل خاص للعرض ثلاثي الأبعاد، حيث تقوم وحدة معالجات الرسومات بمعالجة مجموعات ضخمة من البيانات المرسومة، ويمكنك ترقية تلك البطاقات بسهولة في حالة إذا وددت بالحصول على أداه أكثر جودة لشاشة الكمبيوترالخاصة بك.

حيث ستكون زيادة قوة بطاقات الرسوم مفيدة حقاً للغاية لأولئك الذين يعتمدون على الصور بشكل رئيسي لأجل تنفيذ أعمالهم كمصممي الجرافيك أو من يستخدمون برامج كثيفة للصور او الفيديوهات، ولكن أين تكون بطاقات الرسومات هذه؟ غالباً تتصل بطاقات الرسومات مباشرة بشاشة العرض.

ليس ذلك فحسب بل تعمل وحدات معالجة الرسومات الحديثة بشكل ضخم يتجاوز مجرد العرض، مما يجعلها أكثر امتداداً لوحدة المعالجة المركزية.

4- ذاكرة الوصول العشوائي او الذاكرة المتطايرة “الرامات” – RAM 

تعرف ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory) أيضا باسم الذاكرة المتطايرة التي تعمل على تخزين كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمختلف البرامج والعمليات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر، لذلك يطلق عليها ذلك الاسم “الذاكرة المتطايرة” وذلك لأنها يتم مسحها كل مرة يتطلب بها إعادة تشغيل الحاسوب.

من مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة الرامات   
من مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة الرامات

لذا يمكن القول انها ذاكرة قصيرة المدي الخاصة بالكمبيوترات، ولتضح الأمر أكثر عندما تفتح برامج Microsoft Word سيضعه الكمبيوتر في ذاكرة الوصول العشوائي فعند إغلاق الملف سيتم تحريره على الفور.

فكلما زادت الذاكرة العشوائية زاد عدد البرامج التي تجري معالجتها في وقت واحد، لذا من الواجب تعلم كيفية تزويد رامات اللاب توت في حال وان كنت تمتلك رامات صغيرة، التي من شأنها أن تعمل على المساعدة على رفع كفاءة وسرعة حاسوبك، سواء كان ذلك من خلال إبدالها بواحدات جديدة أكبر أو عبر برامج الإنترنت المتعددة.

من الجدير بالذكر ان “RAM” أو ذاكرة الوصول العشوائي تساعد البرامج والألعاب في البدء بعمليات التشغيل والإغلاق بسرعة، وتقاس سعة هذه الذاكرة بالميجابايت (MB) أو بالجيجابايت (GB).

علاوة على ما سبق، قد بهمك قراءة مقالتنا التي تدور حول اهمية الرام في الهاتف والحاسوب بكافة وظائفه الأساسية وكيفية عمله بالتفصيل.

5- ذاكرة تخزين محرك القرص الصلب – Hard Disk

يعد الهارد ديسك أو محرك الحالة الصلبة من أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الرئيسية عبارة عن وحدة تخزين يتم كتابة البيانات الدائمة والمؤقتة عبر رأس مغناطيسي، أى يعني ذلك أنها عكس ذاكرة الوصول العشوائي، حيث باستطاعتها حفظ كافة البيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي عنها.

من أهم مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهارد ديسك
من أهم مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهارد ديسك

ويشمل الهارد ديسك نوعان مختلفان وهما الأقراص الثابتة التقليدية “HDD” ومحركات الأقراص الحديثة “SSD” حيث يتصل القرص الصلب عاداً باللوحة الأم في جهاز الحاسوب من خلال أنواع متعددة من الكابلات مثل (ATA, SCSI, SATA).

إذا ما هي وظيفية هذا الجزء؟ يمكنك اعتباره هو المكون المسؤول عن تخزين كافة البيانات الخاصة بالمستخدم بما فيما ذلك الفيديوهات والصور والمستندات أو أي شيء تقوم به على الكمبيوتر، ويمتلك الهار ديسك العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها من حيث القوة والسرعة والمساحة.

وتعد محركات الثابتة التي تتواجد داخل أجهزة الكمبيوتر تلك عادا أرخص من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة، على سبيل المثال بطاقات SIM التي لا تحتوي على محركات أقراص الحالة الثابتة على أجزاء متحركة وهي أسرع من المحركات الثابتة.

وبالتالي نستنتج ان بفضل القيام بتلك العملية لا تجعلنا بأن تمضي قضاء الكثير من الوقت في الانتظار. ويرجع ذلك بالطبع لجودة ذراع الميكانيكي المعد خصيصا للعثور على البيانات التي تود بالعثور عليها.

علاوة على ما سبق، قد يتبادر على ذهنك سؤال كيف اعرف حجم هارد اللاب توب بدون برامج؟

6- من أجزاء الكمبيوتر الأساسية مزود الطاقة – PSU 

وهو من أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تكمن بتوصيل الحاسوب بالكهرباء فمن دونها تتعطل شتى أجزاء الحاسوب الأخرى، الذي تعمل على تحويل الكهرباء العادية “AC” إلى طاقة قابلة للاستخدام عبر تحويلها مباشرة الى التيار الكهربائي “DC”

أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة PSU 
أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة PSU

الى جانب ان هذا الجزء مسؤول عن تنظيم درجة الحرارة الزائدة عن طريق وحدة التحكم ال Volt والذي يشار إليها الى وحدة مزود الطاقة Power Supply.

Power Supply
Power Supply

تحتاج الحواسب الحديثة عاداً بشكل عام الى PSU بين 500 واط حتى 850 واط لتفعيل جميع الاجهزة اللوحية بشكل فعال، ولكن في حالة إذا كنت تود باستخدامها لمهام كثيفة للغاية كتصميم الرسوم أو الألعاب، فأنت حتما ستحتاج الى PSU أكبر لنتائج أكثر فاعلية.

7- محركات الأقراص الضوئية – Optical Drive

هناك العديد من الأجهزة اللوحية التي لا تزال تشمل محركات الأقراص الضوئية مثل “DVD، CD” المستخدمة لمشاهدة الأفلام وسماع الموسيقي أو لغرض نسخ المعلومات على الاقراص الفارغة بهدف تثبيت البرامج، ولكن بفضل وجود الأنترنت قل استخدامها كثيرا واستبدالها بالكلاود.

من مكونات الحاسوب المادية والبرمجية Optical Drive
من مكونات الحاسوب المادية والبرمجية Optical Drive

8- من أجزاء الكمبيوترات الرئيسية صندوق الحاسوب – Case  

كيسه جهاز الكمبيوتر
كيسه جهاز الكمبيوتر

وهي الحافظة التي تضم جميع أجزاء الحاسوب التي سبق وقمنا بالتحدث عنها، وتمتلك الكيسه العديد من الانواع والأشكال المختلفة، ويمكنك اختيار هذا الجزء كيفيها تشاء.

case
case

من الجدير بالذكر ان صندوق الحاسوب هذا قد يكون مصنوعاً من المعدن أو البلاستيك، حيث تحتوي الواجهة الامامية من الصندوق على مشغل الاقراص الضوئية وعلى رأسها زر تشغيل وإطفاء جهاز الكمبيوتر.

9- من أجزاء الحاسب الأساسية الشاشة – Monitor 

والتي تعرف قديماً بشاشات ال CRT التي كانت ذات حجم ووزن أكبر مقارنة بشاشات الحديثة التي تمتاز بوزن وحجم أقل، وهي ضمن أحد مكونات الحاسب الأساسية ووظائفها تتلخص بعرض الصورة والنصوص من خلال استخدام بطاقة الفيديو المثبتة داخل صندوق الكمبيوتر.

من الأجزاء الأساسية للحواسب الشاشات الحديثة
من الأجزاء الأساسية للحواسب الشاشات الحديثة

وتتصل الشاشة بجهاز الكمبيوتر من خلال عدة منافذ والذي من أشهرها (VGA, DVI, HDMI) وغيرها الكثير من المنافذ المتنوعة، من الجدير بالذكر انه تم اختراع أول شاشة حاسوب عام 1973 المعروفة باسم “XEROX Alto

10- المكونات الرئيسية للحواسيب – لوحة المفاتيح والفأرة  

صورة موضحة لشكل الفارة ولوحة المفاتيح
صورة موضحة لشكل الفارة ولوحة المفاتيح

أحد المكونات الذي تعمل كوسيط بين المستخدم والكمبيوتر لتسهيل عملية اعطاء الأوامر من خلال عمليات الإدخال كالكتابة، بينما تأتي الفارة لتمكن المستخدم من التعامل مع الرسومات المختلفة التي تعرض على شاشة الحاسوب.

11- السماعات 

من أحد أهم مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تكمن في اخراج جميع الأصوات التي يتم إخراجها من الحاسوب عبر مكبرات الصوت بالعمل مع برامج مدمجة مع الشاشة ووحدة التحكم، لتمكن مستخدميها من الاستماع إلى أصوات الكمبيوتر من خلال سماعات الرأس.

سماعة رأس موضوعة بجوار اللاب توب
سماعة رأس موضوعة بجوار اللاب توب

مواضيع قد تعجبك أيضاً: اختصارات لوحة المفاتيح الكمبيوتر/ عمل سكرين شوت للكمبيوتر ويندوز 10  

ما هي وظيفة الحاسب الالي الرئيسية؟ 

بعد التعرف على كافة مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الهامة، هل سبق لك بالتساؤل حول  ما هي وظائف الكمبيوترات الإلكترونية الرئيسية على وجه تحديد؟ باختصار ان دور أي حاسب هي معالجة البيانات او بما يدعي بالإنجليزية Data Processing

Data Processing
Data Processing

وهي عبارة عن سلسة من العمليات الحسابية والمنطقية ضمن مجموعات البيانات المدخلة، بهدف الحصول معلومات ونتائج مفيدة عبر استخدام برامج مخصصة لعمل ذلك الأمر.

ولكن بالنسبة للحاسب الالي كنظام، فهو عبارة عن أجزاء  متشابكة ببعضها البعض المرتبطة بالعمل سويا لتحقيق مهمة معينة كمعالجة المعلومات على سبيل المثال.

ما الفرق بين المكونات الأساسية لإجهزة الإدخال والاخراج للحواسب؟ 

تنقسم أجهزة الكمبيوتر إلى مجموعتين من وحدات الإدخال ووحدات الاخراج، التي تسمح للمستخدم بالتفاعل وإرسال البيانات الداخلية والخارجية، بهدف الوصول إلى مجموعات متنوعة داخل الأجهزة، ، لكن ما الفرق بينهما؟ ذلك ما يتخلص عبر الاتي:

1- أجهزة إدخال الحواسيب الرئيسية – Commonplace 

  • الفأرة أو الماوس: المخصصة للإشارة لأي جزء معين من شاشة الحاسوب، كتحديد أحد أوامر القائمة المختلفة لتكبير وتصغير النوافذ إلخ.
  • الكاميرات الرقمية: التي تسمح لمستخدميها بالتقاط عدد كبير من الصور الرقمية ومن ثم بنقلها للكمبيوتر عن طريق التوصيل.
  • لوحات اللمس: او شاشة اللمس التي يتفاعل معها المستخدم، وأقرب مثال على ذلك شاشات الصرف الالي او بما تسمي ب “ATM”
  • لوحات المفاتيح: يصنف الكيبورد أيضاً ضمن أجهزة إدخال الحواسب، وذلك نظراً لما يدخله من نصوص وارقام وأبجديات كالرموز الخاصة.
  • الماسح الضوئي: الذي يتيح لمستخدميه بإدخال البيانات مباشرة من مستند رقمي من أجهزة الكمبيوتر، ومن ثم بالتقاط صور للمستند لتحويله الى نموذج رقمي.
  • اجهزة الكمبيوتر المحمولة أواللاب توب: تعد من ضمن أيضاً قائمة أجهزة الإدخال.

2- أجهزة الإخراج الحواسيب الرئيسية

وهي تلك الأجهزة التي تتيح إمكانية إخراج البيانات والمعلومات من الكمبيوتر والتي تتلخص على النحو التالي:

  • الشاشات: التي تنقسم لنوعان رئيسيان وهما الشاشات المسطحة وشاشات “CRT”
  • مكبرات صوت: أي سماعات الرأس التي تصنف ضمن قائمة المخرجات باعتبارها تخرج الصوت من الكمبيوتر.
  • الطابعات Inkjet: التي تقوم بطبع الصفحات المختلفة من شاشات الأجهزة اللوحية.
  • الوسائط القابلة للنقل: مثل (بطاقات SD، ومحركات الأقراص المحمولة) المساعدة على نقل بيانات أجهزة الكمبيوتر
  • الطابعات الثلاثية الأبعاد: المشهورة باسم “3D Printers” وهي الطابعات التي تنشر البيانات والمعلومات على شكل نماذج فعلية ثلاثية الأبعاد.

لكن قد تتساءل حول ما هي وحدة تركيب الحاسوب الاساسية؟ في الحقيقة تتكون وحدة تركيب الكمبيوتر او central processing unit من وحدتين رئيسيتين وهما المعالج والذاكرة.

ملحوظة: ترتبط مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها بكافة أشكالها المختلفة أرتباطاً وثيقاً ضمن السلسة المتعلقة بموضوع من أمثلة الأجهزة الذكيةالتي تعكس كافة التقدمات العلمية الإلكترونية الرقمية العالمية للقرن 21.

ما هي أشكال مكونات الحاسوب المادية والبرمجية للمعالجات؟

هناك الكثير من المعالجات التي تعرف بأسمائها وأرقامها التي من أشهرها (معالجات انتل Intel، معالجات AMD) التي تقاس بسرعة  المعالج بوحدة “Hertz” أي بعدد الدورات التي ينجزها المعالج في الثانية، اما بالنسبة إلى عدد البنات او البت تقاس حسب عدد المسارات المستخدمة لكل دورة باعتبارها اصغر وحدة تخزين في الحاسوب.

وهكذا قد تكون تعرفت على كافة المكونات الرئيسية التي لا تخلو من أى جهاز كمبيوتر رقمي تفصيلاً بالصور الموضحة، إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقعنا تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة.

وأخيرا في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا بريدك الإلكتروني للتمكن من التعليق في الخانة المخصصة، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.