التخطي إلى المحتوى

دبي: حمدي سعد

تعد «الاتصالات المتقدمة 2020» والمعروفة أيضاً باسم الجيل الخامس 5G، هي الثورة التكنولوجية التالية في شبكات الاتصالات الهاتفية والإنترنت السريع.

وتقول هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية المسؤولة عن تطوير القطاع في الإمارات: تماشياً مع رؤية الدولة 2021، تهدف «الهيئة» إلى أن تكون المحرك الرئيسي لإطلاق الجيل الخامس من الخدمة التجارية المتنقلة في البلاد.

ومن خلال هذه المبادرة، أنشأت الهيئة لجنة توجيهية يترأسها المدير العام للدور الرقابي والقيادي. وأنشأت المبادرة أيضاً 3 لجان، بما في ذلك جميع أصحاب المصلحة (المشغلون والمصنعون والأوساط الأكاديمية والمستخدمون) من أجل تضافر الجهود.

وتتمثل هذه المبادرة من قبل الهيئة في العمل مع الشركاء الاستراتيجيين لجعل دولة الإمارات دولة رائدة في نشر تقنية الجيل الخامس 5G.

ووفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، يقوم الجيل الخامس من التقنيات المتنقلة بتوصيل الأشخاص والأشياء والبيانات والتطبيقات، وأنظمة النقل والمدن في بيئات اتصالات ذكية ومترابطة.

وتوفر شبكات الجيل الخامس مزيداً من السرعة والقدرة على دعم الاتصالات الكثيفة من آلة إلى آلة وتقدم خدمات قليلة التأخير وعالية الموثوقية من أجل تطبيقات يكون للوقت فيها أهمية حاسمة.

وتهدف شبكات الجيل الخامس إلى إظهار مستوى عال من الأداء في سيناريوهات مختلفة مثل المناطق الحضرية الكثيفة السكان وبؤر التوصيل داخل المباني والمناطق الريفية.

وتواصل العديد من دول العالم المتقدم تسريع نشر شبكات الجيل الخامس عبر ضخ شركات الاتصالات فيها استثمارات ضخمة لتعزيز استفادة الاقتصاد والأفراد من سرعة الاتصالات والإنترنت وتعزيز التحول الرقمي في الخدمات الحكومية.

وفي أوائل العام 2012، بدأ الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في إعداد برنامج «الاتصالات المتنقلة الدولية لعام 2020 وما بعده»، لتمهيد الطريق لأنشطة البحث في مجال تكنولوجيات الجيل الخامس وتحديد متطلباتها والرؤية المتعلقة بها.

وفي هذا الإطار، يعمل أعضاء الاتحاد على إعداد المعايير الدولية اللازمة لتحقيق شبكات الجيل الخامس ذات الأداء الجيد، ولا تزال النتائج قيد التقييم.

وتعد شبكة الجيل الخامس 5G، ثورة تكنولوجية جديدة في عالم الهواتف المتحركة والتي ستمكن من الاستمتاع بالبيانات على الهواتف والأجهزة الذكية بشكل غير مسبوق، وتوفر سرعات بيانات عالية تصل إلى 1Gbps ووقت استجابة أقل من 1ms.

وفي نطاق دولة الإمارات أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA) مبادرة خارطة طريق 2016 – 2020 لنشر شبكات الجيل الخامس وذلك بإنشاء لجنة توجيهية تعمل بموجبها 3 لجان فرعية لتسهيل نشر شبكات الجيل الخامس وبالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة.

وتعمل كل من شركتي «اتصالات e&» و«دو» منذ على توسيع نطاق تغطية شبكات الجيل الخامس 5G على امتداد خريطة دولة الإمارات بالتركيز على المناطق المأهولة بالسكان، لاسيما الأكثر ازدحاماً والتي باتت تزيد على نسبة 90% بالدولة، كما تعمل الشركتان على تقوية الإرسال داخل المنشآت والمباني بتركيب أجهزة حديثة تتماشى مع سرعات وتقنيات شبكات الجيل الخامس لتحسين جودة الاتصالات وتسريع الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.