التخطي إلى المحتوى

استهلّت «علي بابا كلاود»، ذراع التكنولوجيا الرقمية والمعلومات ضمن مجموعة علي بابا، مؤتمر أبسارا السنوي بالإعلان عن إطلاق ModelScope، منصة النموذج كخدمة مفتوحة المصدر المزوّدة بمئات نماذج الذكاء الاصطناعي، بما يشمل نماذج كبيرة للتدريب المسبق المعدّة للمطورين والباحثين العالميين. وخلال مؤتمرها الأبرز، قدّمت المزوّدة العالمية الرائدة للحوسبة السحابية مجموعة من منتجات قواعد البيانات التي لا تتطلب خوادم، وحسّنت تحليلات البيانات المتكاملة ومنصة الحوسبة الذكية لديها لمساعدة العملاء على تحقيق المزيد من ابتكارات الأعمال عبر التكنولوجيا السحابية.
و صرّح جيف زانغ، رئيس علي بابا كلاود للمعلومات بأن الحوسبة السحابية حققت ثورة في طريقة تنظيم موارد الحوسبة وإنتاجها وتحويلها تجارياً بالتوازي مع تغيير نموذج تطوير البرامج وتسريع تكامل الحوسبة السحابية ومحطات النقاط النهائية. و مع تسريع المزيد من العملاء لعملية تبنّي الحوسبة السحابية لديهم، ارتقينا بمواردنا وخدماتنا وأدواتنا المستندة إلى الحوسبة السحابية لتصبح رقمية من بدون خوادم وأكثر ذكاءً وقيمة بهدف تذليل العقبات التي تعيق تبنّي الشركات للتكنولوجيا الجديدة واغتنام المزيد من الفرص في عصر الحوسبة السحابية”.
منصة النموذج كخدمة ستنشئ مجتمعاً شفافاً وشاملاً للجميع في مجال التكنولوجيا
انطلقت منصة ModelScope بأكثر من 300 نموذج ذكاء اصطناعي جاهز للاعتماد، طورتها أكاديمية دامو، مبادرة الأبحاث العالمية التابعة لمجموعة علي بابا، خلال السنوات الخمس الماضية. وتغطي النماذج الجديدة مختلف المجالات، بدءاً من استراتيجيات توظيف الكمبيوترات السحابية وصولاً إلى معالجة اللغة والصوت. وتتضمن المنصة كذلك أكثر من 150 نموذجاً عصرياً، وتعرف النماذج الجديدة ء بأنها الأفضل على مستوى العالم في مجالاتها لتحقيق النتائج المطلوبة في مهمة معينة.
كما تتوفر المنصة على نماذج التدريب المسبق التي أسستها مجموعة علي بابا مثل Tongyi، القادرة على تحويل النص إلى صورة بخمسة مليارات مؤشر، ونموذج One-For-All للتدريب المسبق المكون من ستة مليارات مؤشر والذي يتفوق في المهام متعددة الوسائط، مثل وضع عناوين للصور والإجابة عن الأسئلة المرئية. وساهم المطورون المستقلون كذلك بعشرات النماذج على المنصة.

وبصفتها مجتمعاً مفتوح المصدر، تهدف منصة ModelScope إلى تسهيل تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيلها وجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة. ويمكن للمطورين والباحثين اختبار النماذج عبر الإنترنت مجاناً والحصول على نتائج اختباراتهم في غضون دقائق. كما يمكنهم تطوير تطبيق يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم خصيصاً عن طريق ضبط النماذج الحالية، وتشغيل النماذج عبر الإنترنت بدعم من علي بابا كلاود، أو اعتمادها على منصات سحابية أخرى أو في بيئة محلية.
ويؤكد الإطلاق على تواصل جهود والتزام أكاديمية دامو بتعميم التكنولوجيا للجميع وتسهيل عملية بناء وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، وتمكين الجامعات والشركات الصغيرة من استخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاثها وفي أعمالها. ويُتوقع استمرار نمو المجتمع مع إتاحة أكاديمية دامو للمزيد من النماذج ذات الجودة العالية عبر المنصة، إلى جانب شركاء من معاهد الأبحاث والمطورين الخارجيين في المستقبل القريب.
حلول جديدة ومحدثة لزيادة كفاءة الحوسبة
تعمل «علي بابا كلاود» على جعل منتجاتها السحابية الأهم من دون خوادم لتمكين العملاء من التركيز على اعتماد المنتجات وتطويرها من دون الاهتمام بإدارة الخوادم والبنى التحتية، وذلك لمواكبة التوجه الجديد القائم على تطوير البرامج التي لا تتطلب خوادم. وتركز منتجات «علي بابا كلاود» المحدثة على توفير الحوسبة السحابية للمستخدمين عند الطلب.
وتضم قائمة المنتجات السحابية التي توفرها «علي بابا كلاود»، قاعدة البيانات القائمة على الحوسبة السحابية PolarDB ومستودع البيانات القائم على الحوسبة السحابية AnalyticDB و ApsaraDB لخدمة قاعدة البيانات. وعبر الاستفادة من تكنولوجيا علي بابا كلاود التي لا تتطلب خوادم، يمكن للعملاء امتلاك القدرة على رفع المساحات التخزينية بمرونة فائقة بالاعتماد على نموذج الدفع الفوري لتقليل التكاليف. وتساهم منتجات قواعد البيانات المحدثة في مساعدة الشركات على تقليل تكاليفها بنسبة 50% كمعدل عام مقارنة باستخدام المنتجات التقليدية. وتقدّم «علي بابا كلاود» حالياً أكثر من 20 منتجاً رئيسياً لا يتطلب خوادم وتضيف المزيد من فئات المنتجات لتصبح بدون خوادم.
وارتقت «علي بابا كلاود» بمنصة و خدمات البيانات المفتوحة لديها، التي تشكل منصة تحليلات بيانات وحوسبة ذكية متكاملة مطورة ذاتياً، لتزويد الشركات بخدمات متنوعة لمعالجة وتحليل البيانات. ويمكن للمنصة معالجة البيانات عبر الإنترنت وغير المتصلة في نفس الوقت وضمن نظام موحد، ما يوفر للشركات التي لديها أعباء عمل معقدة تحليلات تتيح اتخاذ قرارات تجارية بكلفة منخفضة وكفاءة معززة.
وحدّثت منصة وخدمات البيانات المفتوحة السجلات العالمية لأداء البيانات الضخمة، وفقاً لآخر نتائج توصّل إليها مجلس أداء معالجة المعاملات، الذي يضع معايير معالجة المعاملات ومقاييس لقواعد البيانات. وجرى تقييم أداء Maxcompute Cluster ضمن منصة وخدمات البيانات المفتوحة استناداً إلى معيار مكون من بيانات يبلغ حجمها 100 تيرابايت، حيث حققت أعلى درجة للعام السادس على التوالي. كما أظهرت Hologres Cluster ضمن منصة وخدمات البيانات المفتوحة نتيجة غير مسبوقة في اختبار معيار دعم القرارات TPC-H 30000GB الذي يجريه المجلس.
ولدفع عجلة التعاون على التعامل مع أعباء العمل بين الأجهزة السحابية والداخلية، أعلنت «علي بابا كلاود» عن إطلاق بنية Wuying مع عرض لتطبيقاتها على Wuying Cloudbook. صُمم Cloudbook ببنية مكرّسة لمساعدة المستخدمين على الوصول إلى قوة حوسبة غير محدودة عبر الحوسبة السحابية بطريقة أكثر أماناً وسرعة، مع دعم التعاون والمرونة في مكان العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.