التخطي إلى المحتوى

دمج واستحواذ –

استحوذت شركة البرمجيات سوفت لايت، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، على حصة قدرها 51% من أسهم شركة دي جي تك المصرية للحوسبة السحابية مقابل 262 مليون جنيه، وفق ما نقلته جريدة البورصة عن شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية التي لعبت دور السمسار في الصفقة. ولم يتضح بعد موعد إتمام عملية الاستحواذ.

حول الشركتين: تعمل شركة سوفت لايت في تصميم وبيع برامج التدقيق المحاسبي لأنظمة تشغيل “آي سيريس” من شركة “آي بي إم”، وإصدارات “إيه إس/400” من أجهزة الكمبيوتر التي تصنعها الشركة، وفقا للموقع الإلكتروني لشركة سوفت لايت. أما دي جي تك، فهي شركة مصرية تقدم مجموعة من الحلول البرمجية مثل التخزين السحابي وإدارة محتوى الشركات.

مواد البناء –

شركات إنتاج الحديد ترفع أسعارها وسط ضعف الجنيه: أعلنت المزيد من شركات إنتاج الحديد الكبرى في السوق المحلية رفع أسعارها أمس، بما في ذلك حديد عز والسويس للصلب وحديد المصريين، ورفعت أسعار حديد التسليح بنحو 2500 للطن، بعد تراجع قيمة الجنيه مجددا مقابل الدولار، بحسب جريدة البورصة. وتتراوح أسعار الحديد حاليا بين 25.5 ألف جنيه إلى 27.4 ألف جنيه. ووصلت أسعار حديد التسليح إلى مستوى قياسي بلغ 30 ألف جنيه للطن الشهر الماضي، قبل أن تنخفض إلى نحو 23.2 ألف جنيه للطن.

أسواق المال –

البورصة تقر زيادة رأسمال بنكي التجاري الدولي والقاهرة: أقرت البورصة المصرية هذا الأسبوع قيد أسهم زيادة رأسمال البنك التجاري الدولي المصدر والمدفوع بقيمة 165 مليون جنيه ليصل إلى ما يقرب من 30 مليار جنيه، من خلال إصدار 16.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم. وستخصص الزيادة الجديدة بالكامل لصالح نظام إثابة وتحفيز العاملين والمديرين التنفيذيين. وكذلك أقرت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية زيادة رأس المال المرخص به لبنك القاهرة من 10 مليارات جنيه إلى 20 مليار جنيه، وأقرت قيد أسهم زيادة رأس المال البنك المصدر والمدفوع بقيمة 4.75 مليار جنيه ليصل إلى 10 مليارات جنيه، موزعة على 2.375 مليار جنيه بقيمة اسمية جنيهين للسهم الواحد.

سلع –

“السلع التموينية” تشتري المزيد من القمح الروسي: حجزت الهيئة العامة للسلع التموينية بصفة مبدئية شحنة قدرها 60 ألف طن من القمح الروسي يوم الثلاثاء في المناقصة الدولية التي طرحتها في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقا لما قاله تجار لرويترز. وتأتي عملية الشراء الجديدة بعد الحصول على موافقة من البنك الدولي، والذي منح مصر قرضا بقيمة 500 مليون دولار الصيف الماضي لتعزيز الأمن الغذائي للبلاد. قد تمضي هيئة السلع التموينية قدما في شراء 60 ألف طن أخرى، لكنها لا تزال تنتظر ترتيب خطابات الضمان من قبل المورد.

الهيئة تعلن مزيدا من التفاصيل قريبا: من المتوقع أن تعلن هيئة السلع التموينية عن الكميات الكاملة التي اشترتها وأسعارها قريبا، لكن التجار يعتقدون أن الهيئة ستدفع نحو 337 دولار للطن على أساس التكلفة والشحن.

ديون –

تسعى شركة كونتكت المالية القابضة إلى الاستفادة من سوق التوريق في الربع الأول من 2023، وفق ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة سعيد زعتر لجريدة البورصة، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل في هذا الشأن. وأكد زعتر أن شركته تخطط أيضا إلى دخول السوقين السعودية والإماراتية والتوسع في القرن الأفريقي هذا العام. يأتي ذلك بعد أن أتمت الشركة إصدار سندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من ذراعيها “كونتكت للتمويل” و”كونتكت كريدي تك” أواخر العام الماضي.

تشريعات –

“إسكان الشيوخ” توافق على تعديلات قانون البناء الموحد: وافقت لجنة الإسكان والإدارة المحلية في مجلس الشيوخ نهائيا على التعديلات المقترحة على قانون البناء الموحد لعام 2008، والذي يحظر البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية في المدن والقرى، وينص على تشكيل مجلس أعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، وفقا لجريدة المال. وسيعرض مشروع القانون المكون من خمس مواد على الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشته وأخذ التصويت النهائي عليه، قبل إحالته إلى مجلس النواب.

تكنولوجيا مالية –

“فنتك إيجيبت” تطلق أول أكاديمية رقمية في مصر: أطلقت مبادرة “فنتك إيجيبت” التابعة للبنك المركزي المصري أول أكاديمية رقمية في مصر لتنمية مهارات العاملين في القطاع المصرفي والمالي، وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، حسبما أعلنت في بيان صحفي (بي دي إف). ومن المقرر إطلاق البرنامج التدريبي للابتكار الذي يمتد لستة أشهر في الربع الأول من عام 2023 وسيوفر التدريب على التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي والخدمات المصرفية المفتوحة والمدفوعات الإلكترونية.

عقارات –

أطلقت شركة الاستشارات العقارية البريطانية تشيسترتونز إنترناشونال البريطانية عملياتها في السوق المصرية من خلال شراكة مع شركة جيميناي للوساطة العقارية، وفقا لبيان صحفي. تمتلك تشيستيرتونز مكاتب في المملكة المتحدة وأوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

الاتصالات والتكنولوجيا –

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت يختتم زيارة للهند استمرت أسبوعا. عقد طلعت عدة اجتماعات في الهند أمس مع ممثلين عن شركة الاتصالات “تيجاس”، وشركة المدفوعات الوطنية الهندية، وشركة تيك ماهيندرا، لحشد الاستثمارات من قبل الشركات الهندية.في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وفقا لبيان الوزارة. وناقش مع تيك ماهيندرا فرص توسيع نطاق أنشطة الشركة في مصر وزيادة عدد موظفيها من خلال أول مركز توصيل عالمي في مصر تعتزم الشركة إنشاءه. كانت تيك ماهيندرا واحدة من 29 شركة وقعت اتفاقيات مع ديسمبر مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) لزيادة استثماراتها في صناعة التعهيد في السوق المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.