التخطي إلى المحتوى

سنتعرَّف اليوم على مجال يعتبر من أكثر مجالات البرمجة شهرة، وهو مجال المواقع الإلكترونية؛ إذ أصبحت المواقع الإلكترونية اليوم من الأشياء الأساسية كمواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الوصفات الطبية، ومواقع الطبخ، والرسم، والدراسة، الخ.. وسنتعلم في مقالنا هذا كيف نصبح مبرمجين للمواقع الإلكترونية بكافة أنواعها، وسأضع لكم أفضل مصدر عربي يشرح برمجة المواقع عامة.. هيا بنا!

اقرأ أيضاًعالم الحاسوب والذكاء الصناعي.. كيف كان أول برنامج للبرمجة؟

ينقسم مبرمجو المواقع الإلكترونية إلى قسمين أساسيين

1. front-end 

يقوم مبرمج الـ front-end بوضع الأشكال والألوان وتنظيم أماكن العناصر في الموقع، بشكل عام يهتم بما يظهر للزائر ولتعلم الـ front-end يجب دراسة بعض لغات البرمجة.

1. لغة html وهي التي تضع الأساس في الموقع، فهي تمثل هيكل الموقع مثلاً كل النصوص الموجودة في المواقع مكتوبة باستخدام الـ html.

2. لغة css يتم استخدام لغة css لتلوين والتحكم في أماكن وشكل العناصر مثل النصوص والأزرار وتحديد خلفية للموقع وموضع الصور في الموقع، الخ.

3. لغة java script أكثر من 98% من المواقع على الإنترنت تستخدم لغة الـ java scrpt وظيفتها جعل الموقع أكثر تفاعلاً.

بالرغم من أننا يمكننا التنسيق بلغةCSS ولكن لغة java script تجعل الموقع أكثر جاذبية واحترافية، ويجب أيضاً تعلم إطار عمل للغة java script وهدفه هو اختصار الوقت والمجهود ومن أشهر أطر العمل هو react، بتعلمك لهذه اللغات فأنت الآن front-end developer.

2. الـ back-end developer

يهتم مبرمج back-end بالواجهة الخلفية للموقع، هل تسألت يومياً ما الذي يحدث عندما أقوم في بالتسجيل في المواقع مثل أمازون

ما يحدث في الحقيقة هو أنه يتم إرسال هذه البيانات إلى قاعدة بيانات أمازون وعندما تريد تسجيل الدخول إلى حسابك، تقوم بكتابة بياناتك فيقوم السيرفر بالبحث عن هذه البيانات في قاعدة البيانات، إذا تطابقت سيفتح حسابك، إذا كانت البيانات خاطئة لن يفتح لك الحساب..

اقرأ أيضاً تعرف على مصادر الطاقة.. أنواعها المختلفة في أنحاء العالم

اللغات الواجب دراستها لتصبح مبرمج باك آند

فهذا ما يفعله مبرمج الباك آند يقوم بكتابة الأكواد المسؤولة عن ذلك، ولتعلم الباك آند يجب عليك دراسة هذه اللغات:

1. html فكما ذكرنا لا يمكن إنشاء موقع بدون لغة html لأنها أساس الموقع فإذا اخترت أن تكون مطور front-end أو مطور back-end فمن الضروري نعلم لغة html.

2. أي لغة برمجة back-end على سبيل المثال php، وتعتبر هي أكثر لغة مستخدمة في مجال الـ back-end فتقريباً 78% من الواقع تستخدمها.

دور php هو إنشاء السيرفر، مثلاً ماذا يجب أن يحدث عندما يدخل المستخدم بياناته هذا ما يكتبه المبرمج بلغة php.

يجب نعلم إطار عمل على سبيل المثال إذا اخترت لغة php يجب تعلم إطار عمل larvel وظيفة إطار العمل هو تسهيل كتابة الكود واختصار الوقت والمجهود.

3. تعلم لغة قاعدة بيانات، فكما ذكرنا أن مطور الـ back-end هو من يهتم بترتيب البيانات وأفضل لغة قواعد بيانات هي mysql.

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

شارك على فيسبوك

Linkedin

Pinterest

reddit

Email

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.