التخطي إلى المحتوى


انطلقت اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الـ35 لمجلس وزراء النقل العرب، برعاية أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك برئاسة جمهورية العراق التي تسلمت رئاسة الدورة الحالية من المملكة الأردنية الهاشمية رئيس الدورة السابقة.


 


وتدرس الاجتماعات توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية تنفيذًا للقرار الصادر عن الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب بتكليف الاتحاد العربي للنقل البري بالتنسيق مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا (إسكوا) لإنشاء مرصد عربي متكامل للسلامة الطرقية. 


 


وفي مجال النقل البحري، يبحث مجلس وزراء النقل العرب ما يختص بالمسودة السادسة لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، تنفيذاً للقرار رقم (2349) الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الـ110.


 


كما يناقش المجلس ومكتبه التنفيذي سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، وأهمية تأسيس صندوق عربي لدعم البحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي ليتماشى مع الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، إضافة إلى الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ الذي أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


 


وفي مجال النقل الجوي، يناقش المجلس والمكتب التنفيذي اعتماد المسودة المعدلة لاتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة، بالإضافة إلى دعم كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية للترشح لعضوية مجلس منظمة “الإيكاو” عن الفئة الثانية للفترة (2023-2025). كما يناقش المجلس المبادئ العامة العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.