التخطي إلى المحتوى

بقلم ملك أحمد
التصميم الجرافيكي نشأ منذ القدم ليساعدنا على التواصل المرئي بشكل أفضل، أتعلم منذ متى نشأ التصميم الجرافيكي؟ مُذ الحضارة الفرعونية القديمة!

الآن من خلال الجمع بين عناصر الفن التقليدي والتكنولوجيا الحديثة والإبداع؛ أصبح التصميم الجرافيكي أسرع وأسهل وسيلة للتواصل بفعالية، وأصبح هناك الكثير من أنواع التصميم الجرافيكي المختلفة.

فسواء كنت تهتم بالتصميم الجرافيكي من أجل شركتك أو علامتك التجارية، أو من أجل الاستعمال الشخصي، أو حتى لأجل تعلم المزيد عن التصميم ليصبح هو مجال عملك، فأنت في المكان الصحيح.

سوف نعرفك على ماهية التصميم الجرافيكي، وما هي أنواع التصميم الجرافيكي، وكيف تتعلم كل نوع وتَبرع فيه، بالإضافة إلى العديد من مصادر المعلومات في ثنايا المقال.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

تعريف التصميم الجرافيكي وفقًا للمعهد الأمريكي للتصميم الجرافيكي؛ هو فن ممارسة التفكير وعرض الأفكار والخبرات باستخدام الأشكال المرئية والنص، التصميم الجرافيكي يوصل الأفكار والمعلومات للمستخدم.

بمزيد من الوضوح الجرافيك ديزاين أو التصميم الجرافيكي (Graphic Design) هو باللغة العربية تصميم الرسومات.

أي أنك تصمم رسومات عن طريق الاستعانة بالأشكال، الخطوط، الصور، الألوان، الأحجام، الأبعاد، المقاسات، الأشكال، الرموز، والنصوص.

لكن لماذا تصميم هذه الرسومات؟

أ) التميز: وهذا يتضح بشكل كبير عندما ترى شعار أو تصميم تابع لشركة معينة فأنت تتعرف عليها بسهولة، لأن هذه الشركة ميزت نفسها لديك عن طريق نمط محدد من التصميمات، مثلًا: أنت بمجرد أن ترى التفاحة المقضومة تعرف أنها شركة Apple.

ب) الانطباع الأول: كثير منا يعرف أن الانطباع الأول يدوم، وهذا الانطباع تشكل عن طريق الهوية البصرية للشركة، فالهوية البصرية الاحترافية تُعطي عنك انطباع احترافي.

ج) الانتشار بشكل أكبر: المحتوى المرئي هو ملك المحتوى حاليًا، فالعالم بأسره يتجه نحو استهلاك المحتوى المرئي، خصوصًا الجذاب والمميز منه.

هذه أهمية تصميم الجرافيك للشركات والمؤسسات، أما بالنسبة لك كشخص يريد تعلم أحد أنواع التصميم الجرافيكي فيمكنك الاستفادة منه في العمل الحر عبر الإنترنت، لأن التصميم الجرافيكي من مهارات العصر الأكثر طلبًا.

لذلك في هذه المقال سنعرفك على أنواع التصميم الجرافيكي وكيفية الخوض في كل نوع، وتعلمه عبر الإنترنت.

ملحوظة: لن نقوم في كل نوع بوضع العديد من الكورسات، ولكننا سنضع كورس واحد فقط، ولكن مُختار بعناية، وذلك لكي نسهل عليك الأمر ولا نضعك في حيرة لا نهائية بين مصادر التعلم والكورسات، وستجدنا في الغالب نختار كورس باللغة العربية لتسهيل الأمر عليك أكثر وأكثر.

ما هي أنواع التصميم الجرافيكي؟

1. تصميم الويب Web Design

لـ توضيح ما هو تصميم الويب سنحتاج لإعطاء مثال صغير؛ إذا أردت تصميم شقة فأنت تذهب إلى مهندس ديكور، وتصف له تصورك عن شكل الشقة التي تريدها، ومن ثم يقوم المهندس برسم ذلك التصور بالإضافة إلى بعض العناصر الجمالية ويعرضها عليك، ويقوم بالتعديلات على التصميم حتى تصل للشكل النهائي الذي يُعجبك.

كذلك تصميم الويب؛ أنت تذهب لمصمم ويب وتعطيه تصورك عن الموقع ليبني لك أفضل تصميم ممكن. أي أن الويب ديزاين هو التصميم المرئي لموقع الويب، وخلق الشكل العام له عن طريق تصميم قالب الموقع.

الجدير بالذكر أن تصميم الويب هو واحد من أفضل أنواع التصميم الجرافيكي من ناحية العائد المادي.

يمكننا تقسيم تصميم الويب إلى:

  • مجال التصميم الجرافيكي: حيث يقوم المصمم بعمل تخطيط الصفحات لتسهيل الاستخدام وترتيب النصوص والصور واللافتات وما شابه.
  • مجال برمجة الويب: حيث يقوم المبرمج بتطوير النوافذ والواجهات والبرامج النصية داخل موقع الويب لتلبية احتياجات العميل.

للبدء في تعلم تصميم الويب نختار لك الكورس بالرابط التالي:

Web Design for Everybody: Basics of Web Development & Coding Specialization

الكورس مقدم من منصة Coursera، وهو عبارة عن مقدمة أساسية في تصميم الويب، وهو تابع لجامعة ميتشيجان.

يشمل الكورس تعليم التصميم بـ HTML5 , CSS3 ولغة JavaScript، وفي نهاية الكورس سيكون هناك مشروع عملي لتصميم موقع ويب ذو جودة عالية.

2. تصميم واجهات المستخدم UI

تصميم واجهة المستخدم (UI) هو عملية تصميم واجهات التطبيقات أو المواقع، وذلك بغرض أن تكون سهلة وممتعة في الاستخدام بالنسبة للمستخدم.

ينشئ مصممو واجهة المستخدم محتوى مرئيًا تفاعليًا للتطبيقات ومواقع الويب. يمكن لمصممي واجهة المستخدم العمل في مشاريع؛ مثل تصميم مواقع الويب، وتصميم ثيمات مواقع WordPress وواجهات الألعاب وتصميم التطبيقات.

بالإضافة إلى معرفة مبادئ التصميم الجرافيكي فسيحتاج أيضاً مصممو واجهة المستخدم إلى معرفة أساسية بالبرمجة والإطار الشبكي وتصميم UX والنماذج الأولية.

للبدء في تعلم تصميم واجهات المستخدم نختار لك الكورس بالرابط التالي:

UI / UX Design – Adobe Xd (Arabic)

الكورس مقدم من منصة Udemy وهو باللغة العربية. يبدأ الكورس معك بالتعرف على الألوان ومدى تأثيرها في توفير تجربة مستخدم أفضل.

من ثم يأتي دور برنامج Adobe Xd وتعلم إعداد البيئة، إنشاء الرسوم والنصوص، النماذج الأولية والتراكيب، الرسوم المتحركة، إنشاء مكتبات، مجموعات التمرير.

ويشمل الكورس القيام ببعض المهام التدريبية، وعمل مشروع كامل بعد انتهاء الكورس. الجدير بالذكر أن مدة الكورس خمس ساعات، ووصل تقيمه 4.7 من 5.

بالإضافة إلى أن مقدم الكورس محمد الخطيب دَرس علوم الحاسوب في جامعة ألمانية، وأيضًا حضَّر ماجستير في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، مع خبرة 20 عامًا في هذا المجال. أي أنك في أيدي أمينة.

اقرأ أيضاً: ما هو الـ UI و الـ UX وما الفرق بينهما في مجال التصميم

3. تصميم الرسوم المتحركة Motion Graphic

تصميم الرسوم المتحركة يعد واحد من أصعب أنواع التصميم الجرافيكي، وهو يتضمن تصميم الرسوم المتحركة وإنشاء تأثيرات بصرية، وتصميمات متحركة لألعاب الفيديو والأفلام والتطبيقات والمواقع الإلكترونية، وحتى منشورات منصات التواصل الاجتماعية.

يتطلب هذا النوع من التصميم الجرافيكي مهارات مثل: الرسم والتحرير والرسم السريع والإبداع والاهتمام بالتفاصيل وإدارة الوقت.

للبدء في تعلم تصميم الرسوم المتحركة نختار لك الكورس بالرابط التالي:

كورس الموشن جرافيك من الصفر للإحتراف

الكورس مقدم من منصة Udemy باللغة العربية، وهو من أكثر الكورسات مبيعًا على منصة Udemy، حيث تصل مدته إلى 16 ساعة، وأيضًا مقدم الكورس حسني عبدالرحمن من أفضل مقدمي الكورسات على المنصة.

تتناول الدورة عدة نقاط أساسية هي:

  • أساسيات الافتر ايفكت بتطبيقات كثيرة جدًا.
  • أساسيات الاليستريتور مع عدة تطبيقات على الرسم.
  • تطبيقات للربط بين الاليستريتور والافتر ايفكت.
  • مراحل وخطوات الموشن جرافيك.
  • طريقة تقسيم السكربت أو السيناريو.

4. تصميم الجرافيك للدعايا والإعلان Advertising and Marketing Design

يشمل تصميم الإعلان إنشاء تصميمات مرئية للترويج لمنتج أو خدمة على وجه التحديد. بعبارات بسيطة، حيث يكون تصميم الإعلان مخصص لغرض أساسي وهو بيع منتج أو خدمة.

يتحمل مصممو التسويق مسؤولية الكثير من التصميمات مثل:

  • إنشاء إعلانات الوسائط الاجتماعية.
  • اللافتات والنشرات والكتيبات والملصقات واللوحات الإعلانية.
  • قوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • عروض PowerPoint التقديمية والرسوم البيانية.. إلخ.

الغرض من الإعلان هو العمل على الاستراتيجية التسويقية، وإنشاء حملات مختلفة تعالج آلام جمهورك، وذلك من اجل تحويل التفاعل إلى أرقام إيجابية للعلامة التجارية.

من ناحية أخرى، يسعى التصميم بالإضافة إلى علاج آلام الجمهور، إلى التركيز على المنتج / الخدمة من خلال الجماليات وقابلية الاستخدام والمعلومات المعروضة.

للبدء في تعلم تصميم الجرافيك للدعايا والإعلان نختار لك الكورس بالرابط التالي:

تعلم فوتوشوب واصنع مستقبلك الآن-احترف تصميمات السوشيال ميديا

الكورس مقدم من منصة Udemy، ويتكون من 19 ساعة تعليمية، و 37 مصدر ومقالة، يمكنك الرجوع لهم أثناء عملية التعلم، بالإضافة إلى أن الكورس باللغة العربية، وتصنيفه 4.5.

يتناول الكورس اساسيات برنامج فوتوشوب من الصفر إلى الاحتراف، حيث أن الكورس دائم التحديث من المنصة المقدمة، وقواعد تصميم الجرافيك الأكاديمية، ويساعدك على تصميم أكثر من 10 مشاريع داخل برنامج الفوتوشوب ووضعها في البورتفوليو الخاص بك.

5. تصميم الهوية البصرية Visual identity design

تصميم الهوية البصرية هو أكثر أنواع التصميم الجرافيكي شيوعاً، حيث تتضمن هوية العلامة التجارية والعناصر المرئية المرتبطة بالعلامة التجارية، على سبيل المثال: اللون، والشعار، والطباعة، وما إلى ذلك.

مثلًا: الألوان يتم اختيارها وفقًا لما يمثله كل منها بناءًا على دراسات مثل التأثير النفسي للألوان. الأحمر يمكن أن يمثل الحركة والطاقة، بينما الأزرق يمثل التفاؤل والصفاء. من الضروري أن يتم اختيار الألوان بشكل استراتيجي، بحيث تمثل الروح الحقيقية للهوية البصرية بطريقة فريدة.

يركز مصممو هوية العلامة التجارية على عملية إنشاء الشعارات، ولوحات الألوان، وبطاقات العمل، وأدلة العلامات التجارية، وأي أوراق يجب أن تظهر بها هوية الشركة.

يؤثر عالم التصميم الجرافيكي على العديد من المجالات الأخرى لدرجة أنه يكفي لإنشاء هوية بصرية كاملة لأي شركة. حتى أقوى الأقوياء في العالم مروا في وقت أو آخر بأيدي مصمم جرافيك.

الجدير بالذكر أن الشركات الشهيرة مثل McDonald’s أو Apple أو Nike يمكن لمعظم الناس التعرف عليها من خلال شعارها وألوانه فقط. لا تحتاج هذه الشركات حتى إلى الاحتفاظ بأسمائها بجوار التصميم وهذا تأثير بناء الهوية البصرية.

للبدء في تعلم تصميم الهوية البصرية نختار لك الكورس بالرابط التالي:

Branding: The Creative Journey Specialization

الكورس مقدم من منص Coursera (مؤسسة IE Business School). يهدف هذا التخصص إلى جعل مفاهيم العلامات التجارية في متناول كل متعلم وتعليمهم تحليل وتطبيق جميع المفاهيم ذات الصلة، وذلك باستخدام مجموعة أدوات واسعة ومتنوعة من العلامات التجارية.

يوفر الكورس لك الأدوات اللازمة حتى تتمكن من فهم سلوك العلامة التجارية، وفهم لغة العلامة التجارية، والتعرف على العناصر العقلانية والعاطفية وراء العلامات التجارية، ويحاول أيضًا جعلك تفهم لغة الصور.

في الحقيقة كمية المحتوى السمعي البصري الذي نتلقاها اليوم تجعل من الصعب على العلامات التجارية اختراق هذه الضوضاء. ينتهي الأمر بتدريس كيفية فهم العلامات التجارية في سياق تجربة العملاء.

يمكنك قراءة:

الخاتمة

تناولنا في هذا المقال خمس أنواع من التصميم الجرافيكي، وهي الأكثر شهرة وطلبًا في سوق العمل، بالإضافة إلى كورس واحد اخترناه بعناية في كل نوع، وهو يكفي لدخولك مجال التصميم في أحد هذه الأنواع.

تم ذكر مصدر تعليمي واحد -كورس فقط- لأن هذا سيضع قدمك على سُلم البداية، ومن ثم ستتضح لك الطريق التي تناسبك.

فيمكن بعد مشاهدة أحد هذه الكورسات أن ترى أن أحد أنواع التصميم الجرافيكي لا يناسبك، أو تجد أنه مناسب لك، فبالتالي ستكون عندك المعرفة الكافية للتوسع في هذا النوع بالطريقة المناسبة لك، فليست كل طرق التعلم تناسب جميع الأشخاص.

وإن كنت بحاجة للمساعدة فلا تتردد بترك تعليق أسفل المقال، فنحن في الرابحون نحب مساعدة قارئنا العزيز، والإجابة عن أسئلته، وحل إشكالاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.